فصل: حرف الطاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏‏التخليل في الوضوء‏‏}‏‏

26092- تخللوا فإنه نظافة، والنظافة تدعو إلى الإيمان مع صاحبه في الجنة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن مسعود‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26093- حبذا المتخللون بالوضوء، والمتخللون من الطعام، أما تخليل الوضوء‏‏:‏‏ فالمضمضة والاستنشاق وبين الأصابع، وأما تخليل الطعان فمن الطعام فإنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما وهو قائم يصلي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن أبي أيوب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26094- رحم الله المتخللين والمتخللات‏‏.‏‏

‏‏(‏‏هب عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26095- رحم الله المتخللين من أمتي في الوضوء والطعام‏‏.‏‏

‏‏(‏‏القضاعي عن أبي أيوب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26096- لتنتهكن الأصابع بالطهور أو لتنتهكنها ‏‏(‏‏لتنتهكن‏‏:‏‏ أي ليبالغ في غسل ما بينها في الوضوء، أو لتبالغن النار في إحراقه‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏5/137‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏ النار‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن مسعود‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26097- من لم يخلل أصابعه بالماء خللها الله بالنار يوم القيامة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن واثلة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26098- خلل أصابع يديك ورجليك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26099- خللوا بين أصابعكم، لا يخلل الله بينها بالنار، ويل للأعقاب من النار‏‏.‏‏

‏‏(‏‏قط عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26100- خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله بالنار يوم القيامة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏قط عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26101- خللوا لحاكم، وقصوا أظفاركم فإن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏خط في الجامع وابن عساكر عن جابر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26102- إذا توضأت فخلل الأصابع‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ت، ك عن لقيط ابن صبرة‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في تخليل الأصابع رقم ‏‏(‏‏38‏‏)‏‏ وقال حسن صحيح‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26103- إذا توضأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ت، ك عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في تخليل الأصابع رقم ‏‏(‏‏39‏‏)‏‏ وقال‏‏:‏‏ حسن غريب‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏{‏‏الإكمال‏‏}‏‏ من التخليل في الوضوء

26104- حبذا المتخللون أن تخلل بين أصابعك بالماء، وأن تخلل من الطعام‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ش عن أبي أيوب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26105- جاءني جبريل فقال‏‏:‏‏ إن ربك يأمرك أن تغسل الفنيك ‏‏(‏‏الفنيك‏‏:‏‏ في الحديث ‏‏(‏‏أمرني جبريل أن أتعاهد فنيكي عند الوضوء‏‏)‏‏

الفنيكان‏‏:‏‏ العظمان الناشزان أسفل الأذنين بين الصدغ والوجنة وقيل‏‏:‏‏ أراد به تخليل أصول شعر اللحية‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏3/476‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏ قال‏‏:‏‏ ما الفنيك‏‏؟‏‏ قال‏‏:‏‏ الذقن‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عبد الرزاق عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏الانتضاح‏‏}‏‏

26106- أتاني جبريل في أول ما أوحي إلي فعلمني الوضوء والصلاة فلما فرغ من الوضوء أخذ غرفة من الماء فنضح بها فرجه‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم قط ك عن أسامة بن زيد عن أبيه زيد بن حارثة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26107- إذا توضأت فانتضح‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26108- جاءني جبريل فقال‏‏:‏‏ يا محمد إذا توضأت فانتضح‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ت عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الطهارة باب ما جاء في النضح بعد الوضوء رقم ‏‏[‏‏50‏‏]‏‏ وقال‏‏:‏‏ هذا حديث غريب‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26109- علمني جبريل الوضوء فأمرني أن أنضح تحت ثوبي مما يخرج من البول بعد الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن زيد بن حارثة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏الاستنشاق‏‏}‏‏

26110- إذا استنشقت فانتثر وإذا استجمرت فأوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن سلمة بن قيس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26111- إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فلينتثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خياشيمه‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ق ‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الإيثار رقم ‏‏(‏‏238‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26112- استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم، د، ه، ك عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26113- المضمضة والاستنشاق سنة الأذنان من الرأس‏‏.‏‏

‏‏(‏‏خط عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26114- إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر، وإذا استجمر فليوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏مالك حم ق ‏‏(‏‏أخرجه البخاري كتاب الطهارة باب الاستجمار وترا ‏‏(‏‏1/52‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ د ن عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26115- إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر، وإذا استنثر فليستنثر وترا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم في المستخرج عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26116- إذا توضأت فاستنثر وإذا استجمرت فأوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم ت ن ه حب عن سلمة بن قيس الأشجعي‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26117- من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم ق ن ه عن أبي هريرة م ‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الإيتار رقم ‏‏(‏‏22‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ عن أبي سعيد‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26118- تمضمضوا واستنشقوا والأذنان من الرأس‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حل عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏الإكمال‏‏}‏‏ من الاستنشاق

26119- إذا تمضمض أحدكم واستنثر فليفعل ذلك مرتين بالغتين أو ثلاثا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ق عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26120- إذا توضأ أحدكم فليمضمض ثلاثا فإن الخطايا تخرج من وجهه ويغسل وجهه ويديه ويمسح برأسه ثلاثا ثم يدخل يديه في أذنيه ثم يفرغ على رجليه ثلاثا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26121- إذا توضأت فأبلغ في المضمضة والاستنشاق ما لم تكن صائما‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو بشر الدولابي فيما جمع من حديث النووي عن عاصم‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26122- المضمضة والاستنشاق من الوضوء الذي لا تتم الصلاة إلا به والأذنان من الرأس‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ق والديلمي عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26123- إذا توضأ أحدكم فليستنشق بمنخريه من الماء ثم ليستنثر وإذا استجمر فليوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عب عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26124- استنشقوا ثنتين أو ثلاثا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ش طب عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26125- إذا توضأ أحدكم فليستنثر، وإذا استجمر فليوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عب عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26126- من توضأ فليستنشق وليمضمض، والأذنان من الرأس‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عب ص ش عن سليمان بن موسى بلاغا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26127- من نسي المضمضة والاستنشاق فليمض ولا ينصرف‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الديلمي عن جابر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏الاسباغ‏‏}‏‏

26128- إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء واجعل الماء بين أصابع يديك ورجليك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26129- أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الشافعي حم عم حب ك عن لقيط بن صبرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26130- هذا أسبغ الوضوء وهو وضوئي ووضوء خليل الله إبراهيم ومن توضأ هكذا يعني ثلاثا‏‏.‏‏ ثم قال عند فراغه‏‏:‏‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن ابن عمر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26131- أتموا الوضوء ويل للأعقاب من النار‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن خالد بن الوليد ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26132- أسبغوا الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ن عن ابن عمرو‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما رقم ‏‏(‏‏241‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26133- أمرت بإسباغ الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الدارمي عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26134- إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ق ‏‏(‏‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب استحباب اطالة الغرة‏‏.‏‏ رقم ‏‏(‏‏34/246‏‏)‏‏ ورقم ‏‏(‏‏38‏‏)‏‏‏‏)‏‏ عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26135- أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليطل غرته وتحجيله‏‏.‏‏

‏‏(‏‏م ‏‏(‏‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب استحباب اطالة الغرة‏‏.‏‏ رقم ‏‏(‏‏34/246‏‏)‏‏ ورقم ‏‏(‏‏38‏‏)‏‏‏‏.‏‏‏‏)‏‏ عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26136- تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏م ‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب تبلغ الحلية حيث يبلغ الوضوء رقم ‏‏(‏‏250‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏آداب متفرقة من الإكمال‏‏}‏‏

26137- أبدأ بما بدأ الله به‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عبد بن حميد م ‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب صحبة النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏‏(‏‏1218‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ عن جابر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26138- إذ توضأتم فأشربوا أعينكم الماء من الوضوء، ولا تنفضوا أيديكم فإنها مراوح الشيطان‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الديلمي عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26139- من توضأ فمسح بثوب نظيف فلا بأس به، ومن لم يفعل فهو أفضل لأن الوضوء يوزن يوم القيامة مع سائر الأعمال‏‏.‏‏

‏‏(‏‏تمام وابن عساكر عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26140- لا توضؤا في الكنيف الذي تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الديلمي وابن النجار عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26141- من توضأ واحدة فتلك وظيفة الوضوء التي لا بد منها، ومن توضأ اثنتين فله كفلان ومن توضأ ثلاثا فذلك وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم عن ابن عمر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26142- من توضأ ومسح يديه على عنقه أمن من الغل ‏‏(‏‏الغل‏‏:‏‏ هو الحديدة التي تجمع يد الأسير إلى عنقه‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏3/280‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏ يوم القيامة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم عن ابن عمر‏‏)‏‏‏‏(‏‏حديث مسح الرقبة في الوضوء باطل هكذا قاله الإمام ابن القيم في المنار المنيف رقم ‏‏(‏‏269‏‏)‏‏‏‏.‏‏

والإمام اللكنوي له رسالة نفيسة‏‏:‏‏ تحفة الطلبة في تحقيق مسح الرقبة حقق فيها أنه حديث ضعيف لا موضوع كما قال النووي‏‏.‏‏ وقال في انتقاد المغني صفحة ‏‏(‏‏23‏‏)‏‏‏‏:‏‏

حديث أبي نعيم‏‏:‏‏ ضعيف ‏‏(‏‏من توضأ‏‏.‏‏‏‏.‏‏‏‏.‏‏‏‏)‏‏ لهذا ذكر ما خلاصته‏‏:‏‏

حلبي كبير صفحة ‏‏(‏‏25‏‏)‏‏ أن مسح الرقبة أدب‏‏:‏‏ لرواية فعله صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث دون غالبها فافاد عدم المواظبة وهو دليل الاستحباب ومسح الحلقوم بدعة‏‏.‏‏ انتهى‏‏.‏‏ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26143- الشرب من فضل وضوء المؤمن فيه شفاء من سبعين داء أدناها الهم‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الديلمي عن أبي أمامة وعبد الله بن بسر وفيه محمد بن إسحاق العكاشي كذاب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26144- باطن الأذنين من الوجه وظاهرهما من الرأس‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الديلمي عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26145- بطن القدم يا أبا الهيثم‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن أبي الهيثم‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26146- بطن القدمين‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عب عن محمد بن محمود بلاغا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26147- ويل للعقب ‏‏(‏‏للعقب‏‏:‏‏ وفي رواية ‏‏(‏‏للأعقاب‏‏)‏‏ وخص العقب بالعذاب لأنه العضو الذي لم يغسل‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏3/269‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏ من النار‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ن وابن جرير عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26148- ارجع فأحسن وضوءك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم، م، ه عن جابر قال‏‏:‏‏ أخبرني عمر بن الخطاب أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم قال‏‏:‏‏ فذكره؛ د، ه، قط، حل، ق في الخلافيات عن أنس‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب استيعاب جميع أجزاء محل الطهارة رقم ‏‏(‏‏243‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26149- من نسي مسح الرأس فذكر وهو يصلي فوجد في لحيته بللا فليأخذ منه ويمسح به رأسه فإن ذلك يجزيه، فإن لم يجد بللا فليعد الوضوء والصلاة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن مسعود‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26150- توضأ وانضح فرجك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏م عن علي‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب المذي رقم ‏‏(‏‏19‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26151- يميني لوجهي‏‏:‏‏ وشمالي لفرجي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عب عن إبراهيم بن محمد عن الحويرث مرسلا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26152- يجزي من الوضوء المد، ومن الجنابة الصاع‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ش وعبد بن حميد وابن خزيمة ك ق عن جابر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26153- يكفي أحدكم مد من الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26154- يجزي في الوضوء مد، وفي الغسل صاع‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26155- يا أبا كاهل ضع الطهور منك مواضعه وأبق فضل طهورك لأهلك لا نعطش أهلك ولا تشقن على خادمك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عد طب عن أبي كاهل‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏{‏‏السواك‏‏}‏‏

26156- السواك مطهرة للفم مرضاة للرب‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم عن أبي بكر الشافعي حم ‏‏(‏‏أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الترغيب في السواك رقم ‏‏(‏‏5‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏ ن حب ك هق عن عائشة ه عن أبي أمامة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26157- السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ومجلاة للبصر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26158- السواك يطيب الفم ويرضي الرب‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26159- السواك نصف الوضوء، والوضوء نصف الإيمان‏‏.‏‏

‏‏(‏‏رسته في كتاب الإيمان عن حسان بن عطية مرسلا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26160- السواك واجب وغسل الجمعة واجب على كل مسلم‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم في كتاب السواك عن عبد الله بن عمرو بن حلحلة ورافع بن خديج معا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26161- السواك من الفطرة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم عن عبد الله بن جراد‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26162- السواك يزيد الرجل فصاحة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عق عد خط في الجامع عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26163- السواك سنة فاستاكوا أي وقت شئتم‏‏.‏‏

‏‏(‏‏فر عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26164- السواك شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت‏‏.‏‏

‏‏(‏‏فر عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26165- استاكوا وتنظفوا وأوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ش طس عن سلمان بن صرد‏‏)‏‏‏‏(‏‏قال المناوي في فيض القدير ‏‏(‏‏1/486‏‏)‏‏ فيه إسماعيل بن عمرو البجلي ضعفه أبو حاتم ورمز المصنف لحسنه إلا أن يراد أنه حسن لغيره‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26166- أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم عن واثلة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26167- أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طب عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26168- الأصابع تجري مجرى السواك إذا لم يكن مسواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم في كتاب السواك عن عمرو بن عوف المزني‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26169- حق على كل مسلم السواك وغسل يوم الجمعة، وأن يمس من طيب أهله إن كان‏‏.‏‏

‏‏(‏‏البزار عن ثوبان‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26170- استاكوا استاكوا لا تأتوني قلحا ‏‏(‏‏قلحا‏‏:‏‏ القلح‏‏:‏‏ صفرة تعلو الأسنان ووسخ يركبها‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏4/99‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏، لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏قط عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26171- استاكوا مالكم تدخلون علي قلحا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الحكيم عن تمام بن العباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26172- أمرت بالسواك حتى خشيت أن أدرد ‏‏(‏‏أدرد‏‏:‏‏ في الحديث ‏‏(‏‏لزمت السواك حتى خشيت أن يدردني‏‏)‏‏ أي يذهب بأسناني‏‏.‏‏ والدرد‏‏:‏‏ سقوط الأسنان‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏2/112‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

‏‏(‏‏البزار عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26173- أمرني جبريل بالسواك حتى ظننت أني سأدرد‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن سهل بن سعد‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26174- تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي، ولولا أن أخاف أن أشق على أمتي لفرضته عليهم، فإني لأستاك حتى خشيت أن أحفي مقادم فمي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن أبي أمامة‏‏)‏‏‏‏(‏‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب السواك رقم ‏‏(‏‏289‏‏)‏‏ وقال في الزوائد إسناده ضعيف‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26175- لقد أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني‏‏.‏‏

‏‏(‏‏طس عن ابن عباس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26176- لولا أن تضعفوا لأمرتكم بالسواك عند كل صلاة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏البزار عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26177- إذا قام الرجل يتوضأ ليلا أو نهارا فأحسن الوضوء واستن، ثم قام فصلى أطاف به الملك ودنا منه حتى يضع فاه على فيه فما يقرأ إلا في فيه فإن لم يستن أطاف به ولا يضع فاه على فيه‏‏.‏‏

‏‏(‏‏محمد بن نصر في الصلاة عن شهاب مرسلا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26178- إذا قام أحدكم من الليل فليستك؛ فإن أحدكم إذا قرأ في صلاته وضع ملك فاه على فيه، ولا يخرج من فيه شيء إلا دخل فم الملك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏هب وتمام والضياء عن جابر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26179- ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بغير سواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏قط في الأفراد عن أم الدرداء‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26180- ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك ودعوة في السر أفضل من سبعين دعوة في العلانية، وصدقة في السر أفضل من سبعين صدقة في العلانية‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ابن النجار فر عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26181- صلاة بسواك أفضل من سبعين صلاة بغير سواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ابن زنجويه عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26182- عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم طس عن ابن عمر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26183- عليكم بالسواك فنعم الشيء السواك، يذهب بالجفر، وينزع البلغم، ويجلو البصر ويشد اللثة، ويذهب بالبخر، ويصلح المعدة، ويزيد في درجات الخير ويحمد الملائكة ويرضي الرب، ويسخط الشيطان‏‏.‏‏

‏‏(‏‏عبد الجبار الخولاني في تاريخ درايا عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26184- فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير السواك بسبعين ضعفا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم ك عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26185- في السواك عشرة خصال‏‏:‏‏ يطيب الفم، ويشد اللثة، ويجلو البصر، ويذهب البلغم، ويذهب الجفر، ويوافق السنة، ويفرح الملائكة، ويرضى الرب، ويزيد في الحسنات، ويصحح المعدة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو الشيخ في الثواب وأبو نعيم في كتاب السؤال عن ابن عباس وضعف‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26186- ما جاءني جبريل قط إلا أمرني بالسواك حتى لقد خشيت أن أحفي ‏‏(‏‏أحفي‏‏:‏‏ أي أستقصي على أسناني فأذهبها للتسوك‏‏.‏‏ النهاية ‏‏[‏‏1/410‏‏]‏‏ ب‏‏)‏‏ مقدم فمي‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم طب عن أبي أمامة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26187- خير خصال الصائم السواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ه عن عائشة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26188- يجزى من السواك الأصابع‏‏.‏‏

‏‏(‏‏الضياء عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26189- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏مالك، حم ق، ‏‏(‏‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب السواك يوم الجمعة ‏‏(‏‏2/5‏‏)‏‏ ص‏‏)‏‏، ت، ن، ه، عن أبي هريرة حم د ن عن زيد بن خالد‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26190- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم، ت والضياء عن زيد ابن خالد الجهني‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26191- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏مالك والشافعي هق عن أبي هريرة طس عن علي‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26192- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم ن عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26193- لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ك عن العباس بن عبد المطلب‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26194- لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك مع الوضوء ولأخرت صلاة العشاء الآخرة إلى آخر نصف الليل‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ك هق عن أبي هريرة‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26195- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك والطيب عند كل صلاة‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ص عن مكحول مرسلا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26196- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يستاكوا بالأسحار‏‏.‏‏

‏‏(‏‏أبو نعيم في كتاب السواك عن ابن عمر‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26197- إذا استكتم فاستاكوا عرضا‏‏.‏‏

‏‏(‏‏ص عن عطاء مرسلا‏‏)‏‏‏‏.‏‏

26198- أكثرت عليكم في السواك‏‏.‏‏

‏‏(‏‏حم خ ‏‏(‏‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب السواك يوم الجمعة‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏2/5‏‏)‏‏‏‏.‏‏ ص‏‏)‏‏ عن أنس‏‏)‏‏‏‏.‏‏